08 Jan
08Jan

اختيار لون العلامة التجارية أصبح من الأساسيات الضرورية  في مجال التسويق الرقمي، فكلما كانت العلامة التجارية أكثر تمايزاً وتمييزاً واكثر تأثيرا على المشاعر كلما انتشرت العلامة التجارية حتى تصبح هوية وبصمة للمنتج المعروف.


 كما أن اختيار ألوان العلامة التجارية يعتبر من طرق تمثيل هوية الشركة، فلا بد من اختيارك للون الأمثل كي تجعل المستهلك يميز هذه الشركة من خلال ألوانها. وتدفعه لشراء خدمتك أو سلعتك. 


وهنا سنُجيب عن سؤال كيف تختار الألوان في تصميم الهوية البصرية الخاصة بك. حيث أن الانطباع الاول يدوم..  ليست مقولة نظرية بل هي مرادف لتلك المقولة الشهيرة” الانطباعات الأولى مهمة“. 


 لذلك فإن مهارة الهوية البصرية المميزة بألوانها هي أساس الشهرة لعلامتك التجارية، حيث أنه غالباً يكون لون علامتك التجارية هو أول ما يشاهده العملاء بعيونهم وبقلوبهم معاً. لما تعكسه وتثيره الألوان من المشاعر والأحاسيس المرتبطة بتلك الملاحظة، حيث أنها تترجم صور و معلومات معينة عن عملك في ذاكرة ومخيلة العملاء و ترتسم تلك الصورة الذهنية من خلال هذه الرؤيا أو المشاهدة. 


ونظرًا لأن العديد من انطباع العميل الأول عنك سيكون عبر المشاهدة، فإن اختيار ألوان العلامة التجارية المناسبة أصبح ضرورة وحاجة أساسية في علامتك التجارية، فإن ألوان شعارك، لافتات، والمواد ذات العلامات التجارية سوف تثير استجابة عاطفية بصرية وشعورية فورية، ولكن ليس من السهولة تكوين علامة تجارية بل يجب مراعاة اختيار الالوان المثالية التي تناسب وتلائم جوهر ومضمون ودلالة المنتج. 


لابد أن تعلم بأن اختيار ألوان العلامة التجارية للشركات الكُبرى لم يأتِ عبثاً ولم يكن عن طريق الصدفة، ولكن كان اختيارها تبعاً لدراسات متعلقة بهذه الألوان ومدى تأثيرها على الأفراد. 


ولكي تختار الألوان الأنسب للهوية البصرية الخاصة بشركتك، لابد أن تتبع هذه الأمور الهامة: 

  • يجب فهم ما تعنيه الألوان، حيث لكل لون من الألوان ارتباطات عاطفية، ومن الممكن أن يكون مرتبطاً بقصة معينة، فمثلاً الأحمر يرتبط بالحب والطاقة، الأصفر لون التفاؤل. الأزرق مرتبط بالثقة.


  • كما يجب عليك تحديد جوهر علامتك التجارية. بمعنى أن تحدد الفكرة الأساسية لشركتك، وتحدد الأهداف التي ترغب في تحقيقها، وعلى إثر ذلك تختار اللون الأنسب لتمثيل فكرتك.


  • تابع وانظر لألوان العلامات التجارية للمنافسين، أنت تبني شركة جديدة لذلك لابد عليك من اختيار هوية خاصة بك تميزك في سوق ملئ بالمنافسين، ليتم التعرف على شركتك على الفور.


  • أنشئ في البداية لوحة ألوان شركتك. وقم بإلقاء نظرة على أنسب الألوان التي تمثل فكرتك او منتجك، واختيار الأنسب.


 سيكولوجيا الألوان ودلالتها 

أما عن كيفية اختيار اللون المناسب لجعل علامتك التجارية لا تُنسى ويمكن التعرف عليها بسهولة يجب مراعاة وفهم التالي.


 أولاً:مفهوم ومعنى الألوان 

حيث أنه وبعد العديد من الأبحاث المرتبطة بسيكولوجيا الألوان. حيث انها حوار المشاعر والسمات والروح بل وتحفر مكانة في مشاعر الشخص الذي قرأ القصة من خلال الصورة أو اللون، ولذلك إليك دلالات الالوان لإعطائك فكرة عامة:

 الأحمر: يرتبط بالخطر والإثارة والطاقة. ومن المعروف أيضًا أنه لون الحب والعاطفة والحماس والطاقة العالية.

 الأسود: متطور وأنيق. يمكن أن يكون رسميًا وفاخرًا، ولكنه محزن أيضًا. برتقالي- ألوان دافئة وجذابة مثالية للعلامات التجارية الإبداعية أو العلامات التجارية في صناعة المواد الغذائية.

 الأصفر: لون الدفيء ورمز الشمس الذي يرتبط على الفور بالعواطف الإيجابية. 

الأخضر: شعار النمو أو الاتصال بالطبيعة والخصوبة. 

الأزرق: لون الشعار الأكثر شعبية لأنه يمثل الثقة والهدوء والاستقرار.

 البني: متواضع وصادق، وغالبًا ما يستخدم في المنتجات العضوية المفيدة، فهو لون دافئ يستخدم غالبًا للعلامات التجارية المذكر لتمثيل الاعتمادية والبساطة وحتى الطبيعة. 

الابيض: يعد اللون الأبيض النقيض لون النقاء فهو ينقل البساطة والبراءة مع إحساس بسيط لطيف. 

رمادي: يمكن أن يساعدك الرمادي في نقل مجموعة متنوعة من المشاعر، من الكلاسيكية إلى الناضجة أو الغامضة. 


ثانياً: عجلة الألوان 

تحتوي عجلة الألوان على 12 لونًا رئيسيًا حيث تظهر الألوان جنبًا إلى جنب في دائرة، مما يسهل الية تحديد ألوان متباينة ومتكاملة عند تصميم العلامة، حيث يتم تركيب الألوان عبر العجلة تباينًا إيجابيًا، ولكن عند تصميم شعارك، يمكنك اختيار ألوان أقرب معًا على العجلة. بغض النظر عن اللون الذي تختاره، لذلك تعد عجلة الألوان أداة ممتازة وحجر الأساس الذي يعتمد عليه المصممين.

 ومن الأمثلة على عجلة الألوان 


صبغة اللون: هي ما يطلق عليه عندما يختلط لون عجلة الألوان باللون الأبيض أو يضيء أو يضيء. سيكون هذا هو الفرق بين اللون الوردي القياسي على عجلة الألوان والوردي الباستيل.


 لون الظل: كلنا على دراية بظلال مختلفة من اللون الأساسي، مثل الوردي القياسي والوردي الحار. فيما يتعلق بالتصميم، يكون لون الظل عندما يتم خلط اللون الأسود - مما يخلق اللون الوردي الغامق الذي يتحرك قليلاً نحو اللون الأحمر. 


درجة اللون :نغمة اللون هي عندما يتم خلط كل من الأبيض والأسود في اللون الأساسي. هذا قد يؤدي إلى اللون الوردي الذي يبدو قليلا الأرجواني.


 كم عدد الألوان يجب أن يكون في شعارك؟

 شعار متوسط له 2 إلى 4 ألوان. قد يتضمن هذا أو لا يتضمن لون بلكنة أسود أو أبيض. على سبيل المثال، الحروف السوداء حول الأبيض موجودة للإطار والتأكد من ظهور الكلمات أو عناصر التصميم.


 رابعاً: ألوان العلامة التجارية للمنافسين 

يجب أن تتميز ألوان العلامة التجارية أو على الأقل يمكن التعرف عليها على الفور. نظرًا لأن منتجك يظهر غالبًا بين المنافسين فأنت لا تريد أن تظهر ألوان علامتك تقليد وتكرار للمنافسين. وخاصة عندما يكون المنتج بين عدة منتجات متشابهة. بدلاً من ذلك، فكر في الأشياء الأخرى التي تقوم بها علامتك التجارية أو منتجك، ، قم بإنشاء لوحة ألوان لمنافسيك لتحديد كيفية فصل نفسك عن الألوان الأكثر استخدامًا في السوق. لأن مراعاة هذه النقطة الهامة ستساعدك على اختيار الألوان المناسبة لعلامتك التجارية بشكل جيد.


 رابعاً: تحديد لوحة ألوان العلامة التجارية  

هناك العديد من درجات اللون لكل لون مثلاً، لذلك دعنا نلقي نظرة على الألوان في السياق المناسب، كلون فردي للعلامة التجارية داخل لوحة الألوان.

 تدرجات اللون يتضح من خلال اختلافات الألوان الأساسية: الأحمر والأصفر والأزرق. كما ستتذكر على الأرجح، يمكن لهذه الألوان الثلاثة إنشاء أي لون آخر، اعتمادًا على كيفية مزجها.

 لون الظل هذا عند إضافة الأسود إلى اللون، ويشير مقدار الظل إلى كمية الأسود المضافة. لون خفيف هذه هي النسخة البيضاء من الظل، تضيف الأبيض لجعل اللون أفتح. 

تشبع أو درجة اللون يحدث هذا عندما تقوم بتغيير مظهر اللون عن طريق إضافة كل من الأبيض والأسود. 


لوحة ألوان العلامة التجارية 

معظم العلامات التجارية لها أكثر من لون. وبينما قد يكون الشعار باللون الأزرق، قد يتضمن موقع الويب اللون الأصفر أو الأخضر أيضًا. وهذا ما يسمى لوحة ألوان العلامة التجارية، ومن المهم أن تعمل تلك الألوان معًا في تناغم.

 يعد اختيار لوحة الألوان أمرًا صعبًا. لذلك يمكنك توظيف مصمم جرافيك للقيام بتلك المهمة بالجودة المطلوبة. 

ولكي تنجح بإختيار الوان العلامة التجارية يجب الانطلاق بما تقدمنا به لك كأساس وحجر الزاوية لاختيار أنسب الألوان لعلامة تجارية ناجحة، لأنه هناك الكثير من الشركات العالمية ومعظم الشركات المتميزة كان حسن اختيار الالوان هو سبب لشهرتها وتميزها عن باقي المنتجات بمجرد اللون وبغض النظر عن المضمون أو المحتوى، فلا شيء يراود  ذهن الفرد عند رؤية اللون الأحمر سوى شركة كوكاكولا العالمية، لأن العلاقة أصبحت كالتالي نجاح اختيار الوان العلامة التجارية المناسبة هو طريق النجاح للمنتج.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.