07 Jan
07Jan

 قد يكون التسويق لمطعمك أمرًا صعبًا في كثير من الأحيان وقد تعاني من عدم تواجد الزبائن باستمرارية لديك، ربما هذا سببه التسويق الخاطئ وإهمال بعض الجوانب التسويقية، لذلك وضعنا لك بعض الأفكار التسويقية المميزة لتجعلك أفضل من خلال زيادة مبيعات مطعمك،



  • حول عملائك الحاليين إلى مروجين

 يمكن أن يكون عملاؤك من أبرز المدافعين عنك. عاملهم جيدًا، وسوف يقومون بدورهم بنشر الكلمة حول مدى جودة مطعمك. عندما يزورون مطعمك، حاول ان تتعرف عليهم، وما طلبوه منك مسبقًا، وما هي المراجعات التي قدموها لك. 

  • اهتم بوسائل التواصل الاجتماعي

 في وقتنا الحاضر، الجميع متاحون على منصات التواصل الاجتماعي، سواء كان ذلك على Facebook أو Instagram أو أي شيء آخر، حيث أن أفضل طريقة لزيادة مبيعات مطعمك هي من خلال تسخير هذه المنصات. 

وعليك ايضا أن تتأكد من تحديث هذه الصفحات بانتظام من خلال تحميل الصور والمنشورات حول الأحداث الحالية والقادمة التي سيستضيفها مطعمك ويمكنك أيضًا استخدام هذه الصفحات لإخطار عملائك بأشياء مثل التغييرات في توقيت المطعم أو التغييرات في القائمة. حيث تعد وسائل التواصل الاجتماعي مفيدة بشكل خاص عندما يتعين عليك الإعلان عن عروض أو خصومات خاصة. 

تخيل أن عميلك المحتمل يزور صفحة الوسائط الاجتماعية الخاصة بك للتحقق من عناصر القائمة والصور، لكن ما يراه هو أن آخر مشاركة كانت قبل ستة أشهر تقريبًا، هل ستترك انطباع جيد؟ بالطبع لا! تأكد من الوصول لعملائك من خلال هذه الصفحات وحتى التواصل معهم عبر التعليقات، ويجب أيضًا ي ألا تتجاهل المراجعات السيئة أبدًا. اعترف دائمًا بها واعتذر عن الإزعاج. 

  • تقديم عروض وساعات سعيدة

 من أفضل الوسائل لجذب عملاء حاليين وجدد لمطعمك بالتأكيد تقديم عروض في المناسبات الخاصة والمناسبات العامة والأعياد حقاٌ ستؤدي هذه الاستراتيجية في جميع الظروف لزيادة مبيعات مطعمك خلال هذه المواسم والفترات. 

  • عليك بتفعيل الطلب عبر الإنترنت 

 يفضل الكثير من الناس في الوقت الحاضر طلب الطعام في المنزل، بدلاً من الخروج من المنزل سيساعدك تقديم خدمة توصيل الطعام عبر الإنترنت على زيادة قاعدة جمهورك والوصول إلى العملاء المحتملين. خاصة إذا كان لديك مساحة جلوس محدودة، فيمكنك الاستفادة من الطلب عبر الإنترنت لمعالجة المزيد من الطلبات وزيادة مبيعات المطعم. 

  • استضافة الأحداث

 يمكنك تنظيم ليالي كوميدية أو استضافة اشخاص مؤثرين، ويمكنك استضافة العديد من الأحداث المثيرة التي ستجبر عملائك على زيارة مطعمك في ذلك اليوم بالذات. 

مجرد الاستضافة لن تكون كافية لكن سيكون عليك التسويق جيدًا حتى تصل أخبار هذا الحدث لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، لن تقوم استضافة الأحداث بجلب الأشخاص المنتظمين فحسب، بل ستعرضك أيضًا للعديد من العملاء المحتملين الذين لن يزيدوا مبيعات مطعمك فحسب، بل ستكسبهم على المدى الطويل أيضًا. 

  • التسعير الصحيح

قائمة الأطعمة والخدمات يجب أن يتم تسعيرها بعناية أثناء اتخاذ قرار بشأن الاسعار، يجب أن تضع في اعتبارك تكلفة الطعام وموقعك والجمهور المستهدف، إذا كان عملاؤك المستهدفون طلاب جامعيين فيجب أن تكون أسعارك منخفضة نسبيًا، أما إذا كنت تستهدف العملاء لمطعمك الفاخر في منطقة فاخرة، فيمكنك أن تجعل اسعارك من متوسطة الى مرتفعة نسبياً. 

  • التسويق دون الاتصال بالإنترنت 

 عليك معرفة انه يجب إعطاء أهمية لكل من التسويق عبر الإنترنت ولكن أيضا لا يمكن إهمال التسويق عبر غير الانترنت، لذلك التركيز والانتباه للتسويق غير المتصل بالإنترنت والذي يتضمن توزيع النشرات والكتيبات. 

 وذلك لوجود العديد من الأشخاص وخاصة كبار السن الذين وبعض الأشخاص لا يتمتعون بالذكاء التكنولوجي والذين لا يزالون يفضلون متابعة اللوائح وقراءة الصحف والنشرات ليبقوا على اطلاع وعلم بالمطاعم الجديدة في المدينة.  

  • ضمان تجربة ضيف ممتازة

في حين أن منتج المطعم هو بلا شك عامل أساسي يجذب العملاء ويحتفظ بهم، إلا أن تجربة الضيف الممتازة سيكون لها انطباع دائم على عملائك، دع عملائك يشعرون بالراحة وكأنهم في المنزل، وقدم لهم الطعام بعناية، فاجئ عملائك بمنحهم طبق مقبلات مجاني او قطعة من وجبة مثلا من البيتزا أو المعجنات سيؤدي ذلك  الى شعور الضيف بالسعادة وتوليد ولاء العملاء وبالتالي زيادة مبيعات مطعمك. 

  • التواصل مع موظفيك

 يسأل الكثير من رواد المطاعم باستمرار عن كيفية زيادة المبيعات للمطعم، هل تعلم أن سؤال موظفيك عن رأيهم بشأن التغييرات التي يجب إجراؤها في المطعم إن أفضل الطريق التي يمكنك من خلالها إدارة عملك وزيادة مبيعات مطعمك، سيقدم لك موظفوك دائمًا رأيًا خالصًا.

و في كثير من الأحيان، ستكون وجهة نظرهم صحيحة لأنهم يتعاملون مع العملاء بشكل يومي، النظر في وجهة نظرهم سيجعل موظفيك يشعرون بأنهم مهمون وهو أمر ضروري في إدارة المطعم ويمكنك ترتيب جلسة مفتوحة مرة واحدة كل شهرين أو شهر، ايضا إذا استطعت الاتصال بموظفيك لتناول طعام الغداء في مطعمك مرة كل اسبوعين، لمناقشة وفهم سلوك العملاء فسيكون هذا جيدا. 

  • استخدام المؤثرين والمشاهير للتسويق لمطعمك

 المؤثرين لديهم عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل، من المهم إشراكهم من خلال دعوتهم ليكونوا جزءًا من ضمن حملة تسويق مطعمك، المشاهير هم مؤثرون رائعون، لكن من المرجح أن يكون الوصول إليهم أكثر صعوبة. 

لكن تعتمد تكلفة توظيف مؤثر أو أحد المشاهير على نوع العرض الذي تبحث عنه، ولكن يجب أن تتذكر أن هناك عوامل مهمة أخرى أيضًا، شهرة الشخص وتركيبته السكانية ومتابعيه والمحتوى الذي سينشره حول مطعمك. 

الخاتمة

وضعنا بين يديك هذه النصائح والأفكار التسويقية المميزة كي تنهض وترتقي بمطعمك وتظهر بين عملائك ومنافسيك بشكل مميز، واعلم ان تطبيقك لهذا الأفكار سيجري تغييرا كبيرا على مشروعك ويعطي ثقة وولاءً لعملائك وانطباعاً جيداً بك.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.