19 Sep
19Sep

حينما نقول مشروبات غازية فإن أو ما يتبادر إلى أذهاننا هي شركة "كوكاكولا" حتى لو لم نكن من محبي المشروبات الغازية، لأنها العلامة التجارية ذات الهوية البصرية الأكثر شهرة وقوة بين العلامات التجارية العالمية.

فقد تربعت الشركة على القمة وتغلبت على المنافسين بفضل بناء هوية بصرية قوية استطاعت من خلالها الاستمرار في السيطرة على عالم المشروبات الغازية.

وهذا السيطرة لم تأتي من فراغ، بل تحققت بعد رحلة طويلة من العمل المستمر في تصميم هوية بصرية فريدة ومميزة، بدءًا من شعارها المميز ولونها الأحمر، مرورًا بالهدايا والاكسسوارات مثل حاملات المفاتيح، والأكواب المتنوعة.

كما تميزت بعبواتها المختلفة وحافلاتها الكبيرة التي تتجول في الشارع لتوزيع المشروب للمحلات، وكذلك لافتاتها الضخمة في الطرقات، وثلاجات العرض الأنيقة.

كما أنها رسّخت في وعي الجمهور أنها مشروب الانتعاش والمغامرة من خلال مشاركة اللحظات مع العائلة والأصدقاء، وأنها في متناول الجميع في أي مكان.

مما سبق يتضح لنا أهمية تصميم هوية بصرية للشركات، حيث تعتبر الجزء الأهم في العلامة التجارية وتهدف إلى تسليط الضوء على القيم الجوهرية للعلامة التجارية.

ماذا تعني الهوية البصرية

الهوية البصرية هي الصور والتصاميم التي تعبر عن هوية العلامة التجارية وتميزها عن غيرها، فهي الجانب البصري من العلامة التجارية التي تبنيها الشركات، وتتضمن أي شيء مرئي تنتجه علامتك التجارية مثل تصميم الشعار والخطوط والصور والألوان، وأي رموز أخرى تستخدمها لإيصال رسائل علامتك التجارية.

يخلط الكثيرون أحيانا بين العلامة التجارية والهوية البصرية ولكن برغم العلاقة الوطيدة بينهما إلا أنهما يشكلان مفهومين مختلفين.

فالهوية البصرية هي العناصر المرئية للعلامة التجارية مثل الشعار واللون والشكل، والتي تعبر عن المعاني الرمزية التي لا يمكن نقلها بالكلمات وحدها.

أما العلامة التجارية فهي كيفية إدراك الجمهور لشركتك ككل، أي ما يتعلق بتجربة العملاء ونظرتهم لعملك من خلال التعامل مع المواد التسويقية، والمنتجات والخدمات وحتى أعضاء فريقك.

ما أهمية الهوية البصرية

إذا نجحت في تصميم هوية بصرية لشركتك بشكل احترافي وصحيح، فسوف تحصل على العديد من المميزات، فالشركات العالمية تنفق ملايين الدولارات سنويا للعمل على تطوير وتحديث وترسيخ هويتها البصرية لدى جمهور المستهلكين، فلماذا تكتسب كل تلك الأهمية؟ 

  • الثقة: إن تصميم هوية بصرية فريدة ومميزة، تعزز الثقة بين الجمهور المستهدف من العملاء المحتملين والحاليين وخدماتك التي تقدمها.
  • الوعي: عندما تصبح هويتك أكثر تطوراً وبالتالي يمكن التعرف عليها، سيزداد الوعي بعملك وطبيعة خدماتك ومنتجاتك التي تقدمها.
  • التوضيح: في حال تصميم هوية بصرية فريدة، فإنك توفر الوقت والجهد في شرح نشاطك التجاري وأهدافك، فمن خلال الهوية البصرية للعلامة التجارية تستطيع توضيح عملك في صورة مبسطة.
  • التوسع: تصميم هوية بصرية مميزة يساعدك على الانتشار والتوسع خارج نطاقك الجغرافي واستهداف عملاء محتملين، والتحول من المحلية إلى العالمية.
  • تدافع عن اختلافك وتميزك: في السوق العالمي المكتظ بالشركات العملاقة و الناشئة والمنافسين الذين يتسابقون للفوز برضا العملاء، ستحتاج إلى شيء يثبت تميزك عن الجميع، والهوية البصرية على رأس الأشياء التي ستضمن لك ذلك.

 كيف تقوم ببناء هوية بصرية

حتى تنجح في تصميم هوية بصرية احترافية تحتاج إلى خطوات بسيطة وإجراء بعض البحوث ودراسة جوانب أساسية كالتالي:

معرفة من هم جمهورك

يجب أن تكون على معرفة جيدة بكل ما يخص جمهورك قبل أن تباشر في عملية تصميم هوية بصرية لشركتك، مثل معرفة ما جنسهم، وما أعمارهم، وما مستواهم التعليمي، وما هو نمط حياتهم، والأهم ما المشاكل التي يبحثون عن حلول لها.

فمعرفة ذلك سيسهل عليك تصميم هوية بصرية تناسب أذواقهم، ويساعد أيضا في تحديد عناصر الهوية البصرية واللغة والمصطلحات والنبرة التي ستستخدمها.

فمثلا عندما يكون جمهورك من النساء ستختلف اللغة والعناصر المرئية التي تستخدمها عندما يكون جمهورك من الرياضيين.

معرفة منتجك

تأكد من فهم منتجك، ماذا تبيع؟ وكيف تنوي الترويج له؟ وكيف ستوفر ذلك المنتج؟ سيساعدك ذلك على إنشاء هوية بصرية وفقا لتلك المفاهيم.

واسأل نفسك: ما الذي سيتغير لدى عملائنا عندما نقدم لهم المنتج؟ ما التحسينات التي سنُحدثها في حياتهم؟ ما القيمة التي ستقدمها لجمهورك المستهدف؟

فيمكن أن يكون جمهورك المستهدف من النساء، لكن ستختلف خصائص الهوية البصرية إذا كانت شركتك تقدم منتجات التجميل، عن الهوية البصرية لشركة تقدم للجمهور ذاته مواد التنظيف.

تصميم العناصر المرئية

من خلال تعرفك على جمهورك وتقييمك لمنتجك، تتجه إلى تصميم العناصر البصرية، وينبغي تطبيق قيم علامتك التجارية على العناصر المرئية فهي دليل للعملاء في تصورهم لعلامتك التجارية، وتلك العناصر تمثل العلامة التجارية كاملة، ومن أهمها:

الشعار

هو رمز أو كلمة أو تصمم أو صورة تعبر عن تصورك لعلامتك التجارية، ويكون مصمما بشكل فريد وبه تُعرف الشركة من بين باقي الشركات الأخرى لأن الجمهور يربط علامتك التجارية بالشعار، فهو جوهر العلامة التجارية لأي شركة .

لوحة الألوان

اختيار الألوان هو احد ما يميز علامتك التجارية، وعادة تستخدم الشركات لون أو لونين كحد أقصى، وتحمل الألوان معاني مختلفة في تصميم الهويات البصرية للشركات فلكل لون دلالته : 

  • الأبيض: يعبر عن الحرية والبساطة والوضوح.
  • الأسود : يدل على القوة، الفخامة، الأناقة، السلطة، والكلاسيكية.
  • الأحمريدل على التشويق والإثارة، والجرأة.
  • الأزرق: يدل على الصداقة، الهدوء والثقة لذلك تستخدمه كثير من البنوك في هويتها البصرية.
  • الأخضر: يدل على البيئة، النمو النضارة والاستقرار.
  • الأرجواني: يرتبط بالإبداع والترف.
  • الأصفر: يدل على المتعة، الفرح والتفاؤل.
  • البرتقالي: يرمز للبهجة والودّ، الحيوية والتجدد.
  • الزهري: يرمز للطف، العاطفة والإثارة.
  • البني: برمز للدفء والثقة والجدارة.

 بعد اختار اللونين جرب كيف سيبدوان بعد تحويلهما للأسود والأبيض، (عند طبعهما مثلا على فاتورة).

 الخطوط 

سيعرف الجمهور الكثير عن علامتك التجارية من خلال الخط الذي تختاره، فاحرص على اختيار عدد قليل من الخطوط لاستخدامها في المواد المطبوعة.

الصور والرسومات والرموز

من المهم استخدام هذه العناصر في عالم الوسائط المتعددة، لأنها ترسخ في ذهن المستهلك بشكل أكبر، ولكن أثناء استخدام تلك العناصر اجعل للهوية البصرية لشركتك نمطا ثابتا في جميع المواد سواء المطبوعة أو على الإنترنت.

 بعد أن تنتهي من إنشاء الهوية البصرية يجب أن تتأكد أنها تفي بالوظائف الأساسية التالية: 

  • أن تكون معروفة من خلال الوضوح والبساطة.
  • أن تمنح شخصية لعلامتك التجارية.
  • أن تميزك عن منافسيك.
  • أن تتماشى مع الأهداف المستقبلية للشركة ( أي لن تضطر لتغييرها كل مرة).

 قبل أن تطلق هويتك البصرية الجديدة يجب أن تسأل نفسك هذه الأسئلة:  

  • هل  تنقل رسائل العلامة التجارية بشكل صحيح؟
  • هل تُعبّر عن الاحترافية والثقة؟
  • هل هي فريدة من نوعها ولا تُنسى؟
  • هل هي ثابتة ومُتّسقة مع رسالتك؟
  • هل يمكن أن يُساء تفسيرها بسهولة؟
  • هل هي قابلة للتطوير والتكيّف والتطبيق؟
  • هل يمكن أن تكون دائمة؟

 بإجابتك على تلك الأسئلة ستعرف إن كنت قد حصلت على هوية بصرية قوية أم لا ؟ 

ولكن لا ينتهي الأمر بتصميم هوية بصرية ديناميكية وجذابة ،يجب أن يكون الهدف هو الوصول إلى الجمهور والترويج لهويتك البصرية لتعزيز علامتك التجارية في السوق من خلال القنوات التسويقية الحديثة والتقليدية، وينبغي أن تكون الرسائل على تلك القنوات مُتسقة لذا من المهم أن تتطابق هويتك البصرية مع الهوية العامة لعلامتك التجارية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.