07 Jan
07Jan

إذا كنت تعزم على الدخول في مشروع مطعم جديد فإن أول شيء عليك القيام به هو عمل خطة تسويقية تكون بمثابة خارطة الطريق لمشروعك. ولذلك أردنا أن نقدم لك بعض الخطوات الواجب اتباعها عند إنشاء خطة تسويقية لمطعمك. 

ما هي أهمية إعداد خطة تسويقية ناجحة لمطعم؟ 

تتمثل أهمية إعداد الخطة التسويقية في عدة نقاط، منها: ضرورة وضع الأهداف التي ترغب في تحقيقها في الفترة المقبلة. تساعدك على فهم احتياجات السوق وتحديد الجمهور المستهدف . تساعد الخطة في فهم سوق المواد الغذائية بشكل عام والمطاعم بشكل خاص. تساعدك الخطة على الوصول إلى أهدافك من خلال معرفة الاستراتيجيات التسويقية المناسبة. من خلال الخطة التسويقية تستطيع التعريف عن نفسك للعملاء.

 خصائص الخطة التسويقية الناجحة 

هناك بعض من الخصائص التي يجب أن تتوافر في خطتك التسويقية حتى تستطيع الوصول إلى أهدافك: أن تكون الخطة التسويقية مختصرة بدرجة كافية. يجب أن تتناسب خطتك مع الخدمات التي تقدمها. أن تكون واضحة ويسهل على الجميع فهمها. أن تكون واقعية مبنية على دراسات وأرقام صحيحة، وليست مجرد توقعات.

 أهم الخطوات التي عليك اتباعها لإنشاء خطة تسويقية ناجحة لمطعمك 

حدد هدفك

إن أول وأهم خطوة في أي خطة تسويق هي تحديد الهدف. فما هو هدفك؟ هل الحصول على عملاء جدد؟ أم زيادة حجم أرباحك ومبيعاتك؟  أو هل تسعى لتصبح أفضل مطعم يرتاده الناس في مدينتك؟ فمعرفة الهدف الذي تريد الوصول إليه يسهل عليك وضع الخطط والاستراتيجيات التسويقية، ويجعل عملية تحديد الميزانية أوضح، ويسهل عليك توصيل فكرتك إلى فريق العمل.

  حدد جمهورك المستهدف 

يعتبر تحديد الجمهور المستهدف خطوة بالغة الاهمية، حيث أن معرفة جمهورك المستهدف يسهل عليك فهمهم والتواصل معهم، فكل ما زادت معرفتك لهم، كان التسويق أكثر استهدافا. فعليك معرفة تركيبتهم السكانية، ونمط حياتهم، احتياجاتهم واهتماماتهم، وكيف يمكن لمطعمك أن يلبي رغباتهم؟ 

 حدد الميزانية المناسبة للخطة التسويقية

 من المهم جدًا أن تتضمن خطتك التسويقية ملخصًا للميزانية التسويقية، حيث أن الميزانية المحددة تساعدك في اختيار الاستراتيجيات التسويقية النهائية التي ستعتمد عليها في التسويق، وكلما كانت الميزانية مناسبة كلما كانت الاستراتيجيات أشمل وأوسع 

  وهناك بعض الملاحظات التي عليك أخذها بالاعتبار عند تحديد ميزانيتك: 

إذا كنت تريد فتح مطعم جديدًا فالأفضل أن تنفق المزيد على التسويق، إذ يمكنك أن تنفق (35%) من الإيرادات على التسويق، ويمكنك أن تنفق أكثر من هذه النسبة للوصول إلى نتائج أفضل. إذا انخفضت الأرباح بسبب أزمة اقتصادية أو زيادة المنافسين، فيفضل أن تزيد من نسبة الميزانية المحددة. إذا انخفضت الأرباح بشكل كبير، وأصبحت مضطر لتحديد ميزانية أصغر، فعليك أن تعتمد على القنوات التي تحقق أكبر عائد، ويفضل أن تقاوم الرغبة في تقليص التسويق.

  حدد القنوات التسويقية

  تعرف قنوات التسويق بأنها: الأماكن التي قد يتواجد فيها جمهورك المستهدف، وقد تكون هذه القنوات على أرض الواقع أو الانترنت. وهناك العديد من قنوات التسويق التي يمكنك استخدامها في تسويق مطعمك، ولكن عليك أولًا أن تختار القناة الأفضل لك من بينهم، وأن تركز مجهودك عليها، بدلًا من العمل على كل القنوات بدون جدوى. 

ومن أهم هذه القنوات: 

التواجد على الإنترنت من أجل الترويج للمطعم من خلال عرض قائمة الطعام عليه.

 استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للدعاية والإعلان عن مطعمك، وبالتالي تكون قد استهدفت شريحة كبيرة من العملاء. 

عمل العديد من الإعلانات والملصقات الورقية وتوزيعها على أكبر عدد ممكن من الناس. التواصل مع شركات الدعاية وعمل إعلانات وبثها على التلفاز أو في الشوارع.  

 الخلاصة 

الخطة التسويقية الناجحة هي أحد أهم الأسباب لضمان نجاح مطعمك، فهي خارطة الطريق التي يستدل من خلالها على طبيعة السوق وفهم احتياجات العملاء. والآن أصبح لديك تصور واضح للبدء في إعداد خطتك التسويقية وبذلك تكون قد قطعت نصف الطريق نحو النجاح.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.