07 Jan
07Jan

تعد الهوية البصرية من اهم العناصر في إنشاء مطعم لا ينسى ,فمن المهم الانتباه إلى جودة وقوة تصميم هوية بصرية جذابة للجمهور , وهنا عدة أفكار ستساعدك في صنع هوية بصرية جذابة ومميزة للمطعم


1-ابدأ ببيان مهمة وقوية 
تتمثل الفكرة الأولى في تطوير العلامة التجارية للمطعم لذلك يجب عليك البدا ببيان مهمة لأنها ستكون هي البوصلة الإرشادية لك من الأن فصاعدا ,عليك الإجابة عن بعض الأسئلة
ماذا نفعل ؟
لماذا نفعل ذلك ؟
ما الذي نسعى لتحقيقه ؟
ما هي ( نقطة البيع الفريدة )

بعد الإجابة على هذه الأسئلة ,اجعلها بين يديك في كل الأوقات ،واعد قرأتها كلما تقدمت بعلامتك التجارية لتبقى صادقا مع هويتك وتستطيع تصميم هوية بصرية جذابة لمطعمك.

2- تحديد جمهورك المستهدف 

تحديد هوية عملائك تعتمد على عدة عوامل مثل الموقع والتصميم والقائمة والاجواء
اذا كان مطعمك موجود بجوار الجامعات ستقدم المشروبات والوجبات الخفيفة اما اذا كان مطعمك بجوار المباني والشركات ستقدم وجبات غذائية راقية , لذلك تحديد جمهورك المستهدف سيساعدك على التواصل مع عملائك .

3- العمل على تحديد مكانة علامتك التجارية 
إن العلامة التجارية هي التي تحدد وضع مطعمك في أذهان عملائك, أي يتعلق هذا بالخدمات التي تقدمها لتمييز علامتك التجارية .
لذلك يجب أن تعتمد في سوق المطاعم على القائمة التي تقدمها والسعر وموقع المطعم وكيفية الترويج لمطعمك ,حدد من هم منافسوك وما هي نقاط القوة والضعف لديك مقارنة بنقاط قوتهم .

 

4- قرر كيف تريد تقديم مطعمك للعالم 

الي جانب ما تم توضيحه من اسعار وموقع , تقف العلامة التجارية على نوع المطعم الذي ستقدمه للجمهور هل هو ممتع وعربي ام جاد وانيق , على اختياراتك ستتعلم كيف تتفاعل مع جمهورك المستهدف .

وايضا إنشاء موقع ويب خاص بك عبر منصات التواصل الاجتماعي تبين سمات مطعمك .


5- تخصيص مظهر مطعمك 

تبدأ من الشعار الي التغليف والتعبئة والألوان والديكور و اللافتات وغيرها الكثير يجب أن يكون مظهر المطعم متناسق ومتكامل مع علامتك التجارية .

اذا كانت تتوفر خدمة الاستلام والتوصيل في مطعمك فيجب التركيز على تصميم العبوات والغلاف بنفس الشعار والألوان لعلامتك التجارية .


6- إطفاء الطابع الشخصي على قائمتك لتناسب علامتك  التجارية
 

اذا كان لمطعمك موضوع محدد يلبي حاجة جمهورك بشكل ممتع ,عليك اضافة بعض السحر في قائمتك ودمج التورية في أوصاف القائمة, وابتكار أسماء غريبة وفريدة من نوعها في القائمة .أي صمم قائمتك لتعكس موضوع المطعم لديك .

7- حافظ على اتساق علامتك التجارية
 

يعتبر الاتساق مهم جدا لنجاح العلامة التجارية للمطعم ,لذلك عليك أن تعطي نفس الشعور سواء على الواقع او عبر منصات التواصل الاجتماعي اي أن تكون الألوان متطابقة وتحمل نفس البصمة .


8- ابتكر شعارا جذابا 

يلعب الشعار دورا مهما في نجاح المطعم ,لذلك إذا تمكنت من إنشاء شعار مميز وغريب لمطعمك فأنه سيبقى في أذهان الناس ويرتبط بعلامتك التجارية الي الأبد


9- كن نشيطا في المجتمع 

لجعل العلامة التجارية أكثر إبداعا وتميزا للمطعم يجب الخروج في التبرع بالطعام والمشاركة بالمناسبات والمراكز الخيرية والشراكة مع بعض الشركات المحلية لترويج المتبادل ,فتصبح حضورا لا ينسى بالمجتمع .

10- تقديم العروض الترويجية التي تتوافق مع علامتك التجارية

يجب أن يتضمن مطعمك بعض الأفكار الفريدة لترويج المطعم .

إذا كان المطعم يشمل العائلات عليه عمل حزم وخصومات على وجبات الأطفال لأنه سيجعلك فريدا من نوعك , أن أكثر ما يتوقون إليه العروض والخصومات الخاصة .


11- التقط صور طعام تمثيلية 

لإنشاء رؤية متماسكة لعلامتك التجارية يجب التمسك بنفس الأسلوب والألوان سواء كان ذلك على الموقع أو عبر وسائل الاتصال الاجتماعي , يجب إن لا تقلل أبدا من قوة الصور لإحداث انطباع دائم لدى العملاء .


12- الرد على المراجعات بنفس الأسلوب 

إن التقييمات والتعليقات وطريقة الرد عليها تلعب دور كبير في بناء علاقاتك مع عملائك ليس من الجيد توظيف أكثر من شخص للرد على العملاء لأن كل شخص له اسلوبه الفريد لذلك يفضل توظيف شخص واحد يقوم بالرد على جميع التقييمات بطريقة تمثل علامتك التجارية لمطعمك على اكمل وجه .

استنتاج 

بغض النظر عن كثرة المطاعم وتنوعها بالوقت الحالي ,لكن من الضروري أن تبرز علامتك التجارية بينهم ولا تقتصر العلامة التجارية على المطاعم الكبيرة فقط بل يجب على المطاعم الصغيرة ايضا أن تنشأ حضور لا ينسى ابدا من خلال تصميم هوية بصرية جذابة تتناسب مع رؤيتها.



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.