19 Sep
19Sep

بدءًا من خوذة عامل البناء الصفراء إلى ثوب العروس الأبيض، تسرع الألوان في نقل المعلومات الأساسية والمهمة، لأن تأثيرها القوي والفوري يجعل لوحات الألوان عنصرًا حاسمًا في جهود العلامة التجارية لأي نشاط تجاري.

سيلعب مخطط الألوان الذي ستجمعه لعلامتك التجارية دورًا رئيسيًا عبر أصولك التسويقية المتنوعة، من طريقة إنشاء الشعار إلى تصميم موقع الويب الخاص بك وغير ذلك الكثير.

يمكن أن يؤدي استخدام ألوان العلامة التجارية باستمرار وعبر جميع الأنظمة الأساسية إلى بناء مظهر وشكل موحد لشركتك، مما يجعلها لا تُنسى وتبقى في ذاكرة الجمهور.

لمساعدة عملك على التميز بألوان العلامة التجارية المناسبة، يغطي هذا الدليل الكامل كل شيء بدءًا من ألوان العلامة التجارية إلى عملية لاختيار الألوان الخاصة بشركتك خطوة بخطوة.

ما هي ألوان العلامة التجارية؟

ألوان العلامة التجارية عبارة عن لوحة من خمسة إلى عشرة ألوان تستخدم لتمثيل شركة معينة، ويمكن أن يؤدي استخدام المتسق والاستراتيجي لألوان العلامة التجارية إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

وتتضمن بعض التطبيقات الرئيسية لألوان العلامة التجارية، شعار الشركة، ونظام ألوان موقع الويب، وقنوات الوسائط الاجتماعية، وتصميم بطاقات العمل، والإعلانات المطبوعة والرقمية.

حدد هوية علامتك التجارية

ألوان علامتك التجارية هي انعكاس لهوية شركتك، لذلك يجب أن تتوافق لوحة الألوان الخاصة بك مع قيمك وأهدافك والرسائل التي ترغب في توصيلها.

لهذا الغرض، ستحتاج أولاً إلى تحديد هوية علامتك التجارية، ومن الممارسات الموصى بها أن تقوم بتكوين قائمة بالصفات التي تصف شخصية شركتك، كما لو كنت تتحدث عن شخص ما، اسأل نفسك كيف تريد أن يتم فهم العلامة التجارية؟ وما الذي يميزها عن المنافسة؟

اكتشف معاني الألوان

الآن بعد أن حددت شخصية علامتك التجارية، حان الوقت لاختيار الألوان لجعلها تتألق، وعند القيام بذلك يجدر النظر في مبادئ علم نفس الألوان لمعرفة معاني الألوان الشائعة.

ومع ذلك، من المهم أيضًا الإشارة إلى أن اللون ليس علمًا دقيقًا، ولا توجد معادلة لتحديد ماذا يعني اللون بدقة، وهذا هو المكان الذي تأتي فيه مجموعات الألوان، لأنها تساعد في تحقيق مظهر يثير مشاعر معينة من خلال وجودها مع بعضها.

ويمكن أن تعني الألوان أشياء مختلفة اعتمادًا على الألوان المقترنة بها، بالإضافة إلى السياق والدلالات الثقافية، ومع ذلك فهناك اتجاهات واضحة في استخدام الألوان على أساس الصناعة.

لمساعدتك في اختيار لوحة الألوان المناسبة لنشاطك التجاري ، إليك تحليل سريع لألوان العلامات التجارية الشهيرة من خلال عدد قليل من الصناعات الرئيسية:

الطعام

تختار العديد من شركات الأطعمة والمطاعم الألوان الدافئة التي تجذب الانتباه وتثير الشهية، مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر، وتختار العلامات التجارية الأخرى للأطعمة اللون الأخضر لتعزيز الارتباط بالتغذية والرفاهية، أو الأزرق والوردي للحلويات والصحاري.

الصحة والعافية

تختار معظم شركات الصحة والعافية اللون الأزرق للدلالة على النظافة والجدارة بالثقة والمسؤولية، والخيارات الشائعة الأخرى هي اللون الأخضر الذي يمثل الطبيعة والحيوية، والبرتقالي الذي يمكن أن يثير أفكارًا عن الحيوية والطاقة.

الموضة والجمال

غالبًا ما تستخدم صناعات الموضة والجمال اللون الأسود للتطور والتألق، والألوان الدافئة مثل الأحمر والبرتقالي والوردي للعاطفة والثقة والإثارة.

التكنولوجيا

غالبًا ما تختار الشركات التقنية اللون الأزرق، والذي يرمز إلى الثقة والذكاء والكفاءة، والألوان الإضافية هي البرتقالي، وهو ودود ومتفائل، والبنفسجي الذي يرمز إلى الجودة والإبداع.

ابحث عن الإلهام

كخطوة أخيرة قبل صياغة ألوان علامتك التجارية، ابحث عن مصدر إلهام للألوان، وتصفح مواقع منافسيك، وحاول أن تفهم ما الذي يجعلها مشهورة وجيدة، وفكر فيما يمكنك تعلمه من اختياراتهم للألوان، والطرق التي يمكنك من خلالها تمييز نفسك عن المنافسة.

من المصادر الرائعة الأخرى للإلهام مولدات لوحة الألوان عبر الإنترنت، حيث يمكنك العثور على أفكار لأزواج ألوان مثيرة وظلال ساحرة، ويمكنك أيضًا استكشاف أفكار ألوان الشعار هذه للحصول على بعض الإلهام.

اختر لونك الأساسي

اللون الأساسي لعلامتك التجارية، هو اللون الأكثر ارتباطًا بشركتك، لذلك ابحث عن لون واحد يجسد عملك بشكل أفضل بناءً على معاني الألوان. كما يمكنك تجربة الظلال والصبغات المختلفة للون الذي تفكر فيه، بدءًا من المورقة والداكنة إلى الناعمة والباستيل، أو حتى النيون الساطع، وذلك من أجل العثور على المظهر المثالي.

اختر ألوانك الثانوية

بمجرد حصولك على اللون الأساسي، اختر لونين إلى أربعة ألوان تتماشى معه، حيث ستكمل هذه الألوان لونك الأساسي، ويمكن أن تظهر بجانبه أو بشكل مستقل، ويمكن أن تظهر الألوان الثانوية للعلامة التجارية في عدة اتجاهات مختلفة:

نظام الألوان المتماثل

هذه متغيرات قريبة من لونك الأساسي، وهذا يعني أنه إذا كان لونك الأساسي أحمرًا ساطعًا، فيمكنك إضافة ألوان دافئة أخرى تنتمي إلى نفس عائلة الألوان مثل البرتقالي والأصفر، وعادة ما تكون أنظمة الألوان المتشابهة متناغمة وممتعة في مظهرها.

نظام الألوان أحادي اللون

هذه هي الظلال والصبغات المختلفة للون الأساسي، على سبيل المثال، إذا كان لونك الأساسي أزرق، يمكن أن تكون ألوانك الثانوية هي الأزرق الفاتح والأزرق الداكن، ويمكن أن تعمل أنظمة الألوان أحادية اللون على تقوية لونك الأساسي وتحسينه.

أنظمة الألوان المتباينة

الألوان المتباينة هي إما ألوان تكميلية متقابلة مع بعضها البعض، أو مجموعة مختارة من الألوان الملونة الزاهية بشكل متساوٍ، ويمكن أن يساعد نظام الألوان هذا على ظهور ألوان علامتك التجارية وعادة ما يمنحك شعورًا بالمرح والحداثة.

حدد الألوان المحايدة

عند صياغة ألوان علامتك التجارية، من السهل التركيز على الألوان الرئيسية والتغاضي عن الألوان المحايدة، ومع ذلك، فإن الألوان المحايدة مهمة لأنها هي المسؤولة عن معظم اتصالاتك مثل لون النص المكتوب وستظهر في خلفية معظم أصولك.

وعادة ما تكون الألوان المحايدة بيضاء أو سوداء، وغالبًا ما يتم دمجها مع ظلال قليلة من الرمادي.

 اختبر ألوان العلامة التجارية الخاصة بك

بمجرد اختيار الألوان الخاصة بك، ضعها جميعًا معًا واختبرها في مجموعات قليلة مختلفة للتأكد من أنها تكمل بعضها البعض، وتنقل الرسالة التي كنت تهدف إليها.

لتسهيل الوصول إلى موقع الويب الخاص بك، يجب عليك أيضًا اختبار لوحة الألوان للتأكد من أنها مقروءة بوضوح.

هناك الكثير من الموارد عبر الإنترنت والمكونات الإضافية للمتصفح التي تختبر تباين الألوان لإمكانية الوصول لأفضل خيارات.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.