07 Jan
07Jan

وسائل التواصل الاجتماعي ستجلب الكثير من الناس إلى مطعمك فالغذاء وسيلة للتواصل مع الآخرين، ولتحقيق هدفك سنقدم لك بعض الأسرار لتحقيقه بكفاءة وفعالية.


  جمهورك هو كلمة السر 

عليك تحديد جمهورك وأن تعرف رغباته وتفهمه جيدا، حيث أنك عندما تعرف جمهورك وتحدده وتفهمه ستعرف أي منصة من المنصات الاجتماعية ملائمة لمطعمك، ويجب أن تعرف هدفك جيدا وتعلم ما الفائدة التي ستقدمها لجمهورك. بعبارة أخري يجب أن تضع سؤالين محورين مهمين أمامك: ما الهدف الذي أسعى لتحقيقه؟ وما الذي سوف يستفيده جمهوري من ذلك؟ والآن سوف نلقي نظرة على بعض النصائح المهمة لتسويق الكتروني فعال لمطعمك

  ١-جهز صفحاتك

من المفترض أن يكون لك حسابات على فيس بوك وتويتر وانستغرام وقبل البدء بالنشر عليهم يجب تجهيزهم بشكل كامل بالذات الصفحات التي تقدم معلومات حولك وحول مطعمك. عليك إضافة عنوان موقعك الإلكتروني وأرقام الهواتف وعنوان مطعمك وقائمة طعامك (المنيو) عليك توفير معلوماتك كاملة حتى لا يعاني جمهورك من الوصول إليها، وامنح جمهورك فكرة عن أسلوب مطبخك، وأخبرهم ما إذا كان مطعمك مناسبًا للأطفال وما إذا كنت توفر خدمة الطلبات الخارجية (التيك أواي). بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأشياء الإضافية التي يجب الانتباه إليها حتى تبرز صفحتك على منصات التواصل الاجتماعي وتتألق بشكل ملحوظ: 

  • هل تقبل الحجز؟ فإذا كنت تقبل الحجز أضف زر احجز الآن.
  • هل تريد ان يتواصل معك الناس؟ أضف زر مكالمة الآن.
  • قم بتنزيل قائمة مطعمك.
  • السماح بالتقييمات.

 ٢ـ حلل المنافسين 

استفد من خبرات منافسينك في العمل، فتعرف على ما فعلوه من طرق لجذب العملاء واستفد من التعليقات السلبية على صفحاتهم واعمل على تفاديها في مطعمك.

حاول أيضا معرفة ماهي الأطباق المفضلة، فمن خلال تعليقاتهم وتقييماتهم ستجد العديد من البيانات المتوفرة حولك ما عليك إلا الاستفادة منها. 

٣-حافظ على الانسجام والتناغم                                 يجب عليك المحافظة على تنساق وتناغم علامتك التجارية سواء كنت تكتب المحتوى بنفسك أو يوجد لديك فريق مخصص لذلك بحيث تكون منشوراتك وصورك وأي مقطع فيديو تنشره متناغم ومتسق مع صفحاتك الإلكترونية والمطبوعات، بحيث تتطابق صفحاتك مع ألوان علامتك التجارية ومع تطبيق مطعمك وشعارك. عليك أيضا اتباع نفس النمط والتوجه في أي شيء تنشره في أي مكان سواء نغمة عادية أو مقطع فيديو أو صورة أو مطبوعات لأن ذلك سيساعد جمهورك على تذكر مطعمك وطعامك من خلال الصور والنصوص وسيكون ذلك امتداد لمطعمك على صفحات التواصل الاجتماعي. 

٤- الرد على التعليقات والتقييمات بشكل مستمر          يجب عليك الرد على كافة التقييمات التي يحصل عليها مطعمك سواء كانت سلبية أو إيجابية في حال كانت التقييمات إيجابية قم بشكر المُقيمين بحيث ستظهر أمامهم بدور المُهتم، وأما إذا كانت التقييمات سلبية قم بالرد بلطف وقدم حل للعميل مع الأخذ بعين الاعتبار لرأيه وإصلاح وتحسين المشكلة.

  ٥- تابع عملائك                                                       تابع عملائك ولا تتردد وعندما يقومون بنشر فيديو أو أي محتوى قم بمشاركته على صفحة مطعمك، وشجع عملائك على النشر والتغريد بصور لطعامك وصور لمطعمك فهذا الأمر يعتبر إعلان مجاني لمطعمك وفي نفس الوقت يظهر لعملائك أنك تقدرهم وحاول أن تفعل شيئا مميزا كأن تختار بشكل عشوائي كل أسبوع واحد من عملائك وامنحه طعام مجاني أو خصم أو أي شيء.  

 ٦- صور فيديو ولا تتردد                                          قم بتصوير فيديوهات بشكل مستمر بحيث تسلط الضوء على بعض الأطعمة والوصفات وبعض الإرشادات والنصائح المفيدة                                                        استخدم البث المباشر في بعض الأحيان وتفاعل مع جمهورك من خلاله، فالبث المباشر رائع جدا بحيث تحصل على مشاهدات ويبقى أيضا كفيديو على صفحتك وبذلك يستطيع جمهورك مشاهدته بوقت لاحق ولا تقلق، فلن تحتاج إلا لهاتف محمول لتصوير الفيديوهات ولتقوم بالبث المباشر.   

 ٧ـ حسن محركات البحث لمطعمك (SE                      هل تعلم أن الكلمة الرئيسية مثلا (المطاعم القريبة مني) عليها 7780000 عملية بحث شهريا على جوجل، لذلك عليك الترويج لمطعمك باستخدام تحسين محركات البحث (SEO) بحيث تجعل صفحة مطعمك تظهر في الصفحة الأولى في محركات البحث مثل جوجل.

الخلاصة لتسويق إلكتروني فعال للمطاعم

سيتحدد موقعك من المنافسة بناءً على ما تفعله على وسائل التواصل الاجتماعي فهي موجودة وستستمر بالبقاء.

لذلك عليك التخطيط جيدا لكل ما تقوم به وما سوف تفعله على وسائل التواصل الاجتماعي ومن الأفضل استشارة خبراء في هذا المجال، فالمهم هو نجاح مطعمك وتألقه.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.