07 Jan
07Jan

 من المعلوم ان الأسواق مشبعة اليوم ومن السهل العثور على الكثير من الشركات التي تقدم خدمات أو منتجات مثلك. وبالتالي أصبح السؤال، كيف تميز نفسك عن غيرك؟ عليك بالتوقف عن كونك شركة عادية وابدأ في أن تكون لك علامة تجارية ناجحة ، لكن كيف؟

 تابع هذا المقال.


 أولاً- ما هي العلامة التجارية؟ 

تعبر العلامة التجارية عن مصطلح أو تصميم أو إشارة أو رمز، أو حتى مزيج منها هدفه التعرف على السلع والخدمات بحيث يضعها التاجر على المنتجات التي يقوم ببيعها لتمييزها عن غيرها من السلع المنافسة.

  وتعتبر العلامة التجارية بمثابة الهوية الحقيقية لمنتجات وسلعة أي شركة في السوق، وأيضا تلعب تلك الهوية دوراً أساسياً بالنسبة للمستهلك كونها الرابط بينه وبين السلعة 

ثانياً-سبعة نقاط تدل على أهمية العلامة التجارية  

  1. توفر الحماية للمنتج وتفضيل الانتفاع بها، واستعمالها على المنتجات للدلالة على أن هذه العلامة تخص هذه الشركة من حيث الإنتاج.
  2.  تعزز روح المبادرة في العالم من خلال سعي المنتجين لتحسين وتطوير منتجاتهم لاكتساب ثقة المستهلكين لأنه كلما زادت جودة البضاعة التي يوضع عليها العلامة التجارية زادت شهرة الشركة وزادت المبيعات وقيمة العلامة التجارية.
  3.  يسمح نظام العلامات التجارية ومراقبتها للمنتجين بإنتاج سلع وتسويقها في أنسب وأفضل الظروف.
  4.  التسهيل على المستهلكين عملية التسوق ومساعدتهم على تحديد مصدر المنتج وعدم الخلط بين السلع. 
  5. إحباط جهود منتحلي المنافسة الغير مشروعة مثل المزورين والمقلدين الذين يسعون لتسويق منتجات رديئة وبالتالي الإساءة إلى سمعة الشركة.
  6.  تمثل العلامة التجارية وقود المشروع التجاري وجميع الجهود الإعلانية لترسيخ مكانة الشركة في أذهان المستهلكين. 
  7. جذب الانتباه إلى السلع الجديدة وبناء ولاء للسلع وسهولة متابعة الطلبات والتعرف على المشاكل من طرف الشركة المنتجة. 

ثالثاً-أربع خطوات لتحويل عملك إلى علامة تجارية ناجحة؟ 

  • دائما ضع العميل أولا

 أسهل طريقة لبناء علامة تجارية ناجحة هي وضع العميل في مركز وأولوية خدماتك، على الأغلب سيتحدث العملاء السعداء عن تجاربهم وردة فعلهم بشأن علامتك التجارية، وسيعمل هذا على بناء هوية إيجابية حول عملك. 

إذا كنت تركز على تلبية احتياجات عملائك الخاصين بك، وتقديم منتجات أو خدمات رائعة ومميزة، فسوف تتحصل على سمعة جيدة لنفسك وعملك، تبدأ العلامة التجارية الجيدة بسمعة طيبة وقصص وآراء جيدة.

 فيما يتعلق بالتسويق، هذا قد يعني إعادة توجيه عقليتك اسأل نفسك، هل تقوم بإشراك عملائك وتقديم قيمة لهم، أم أنك تقوم بالتسويق لهم فقط؟ هل تضع نفسك مكان عملائك، وتصنع خدماتك لتناسب احتياجاتهم، قبل احتياجاتك؟ عندما تفكير بهذه الطريقة، فإنك تتخذ الخطوة الأولى لبناء علامة تجارية. 

  • أن تكون واضحة

 قبل أن تجعل الناس يتحدثون عنك ويشاركون قصتك، يجب أن تكون مرئيًا. هذا لا يعني فقط امتلاك بعض حسابات وسائل التواصل الاجتماعي أو نشر إعلان في بعض الأحيان في مجلة - بل يعني استثمار بعض الوقت والجهد في تقديم علامتك التجارية إلى العالم من خلال عدد من القنوات. 

كما يعني أيضًا التفاعل مع جمهورك بنشاط، وليس مجرد انتظارهم ليأتوا إليك، تحتاج أيضًا إلى إلقاء نظرة على جودة اتصالاتك التسويقية والتأكد من أنها تعرض قيمة وجودة علامتك التجارية.

 هذا كل شيء متعلق باسم عملك إلى شعارك وجودة المحتوى الخاص بك والصور التي تستخدمها. 

  • كن فريداً

 كما ذكرنا، هناك المئات من الشركات الأخرى تفعل ما تفعل. لكن أن تكون مختلفًا ومميزاً بالتأكيد سيكون هذا شيئا قويا إذا قمت بإنشاء علامة تجاريةناجحة حقًا، فستجد أنك تجذب العملاء بسرعة أكبر. 

  • كن متناسقًا وواضحًا

 العلامات التجارية الناجحة الكبيرة مبنية على التناسق تم التفكير بعناية في نهجهم واسلوبهم في التسويق والأعمال، وتتبع جميع أنشطتهم نفس مجموعة الإرشادات. 

انهم واضحون بشأن ما تمثله أعمالهم وما هو صوتهم، وهذا يظهر من خلال كل ما يفعلونه، طبعاٌ هذا الصوت والنهج لا يتغيران أبدًا. 

لبناء علامة تجارية ناجحة لعملك، يجب أن تكون واضحًا بشأن هويتك، وما تفعله لعملائك وكيف تقدم ذلك للعالم. 

الخاتمة

وفي النهاية عليك ان تعلم ان علامتك التجارية إذا كانت مميزة وناجحة وانطبقت عليها الشروط التي ذكرناها، فهذا سيساهم ويساعدك على كسب الثقة بينك وبين عملائك، مما سيترتب على ذلك زيادة قيمة شركتك وعلامتك التجارية بشكل واضح.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.