08 Jan
08Jan

عمالقة العالم في التجارة وصلوا الى قمة السيادة، عبر العلامة التجارية، وهي عبارة عن الفكرة التي تريدها أن تترسّخ في أذهان الناس عنك، والتي لا يمكن نسيانها بسهولة.

 العصر الرقمي أحدث تغييراً ومفهومًا مختلفًا للعلامات التجارية، عندما انشغل قادة التسويق، في تطوير استراتيجيات كيفية بناء علامات تجارية للشركات. 


هناك قاعدة معروفة لدى أصحاب المتاجر والتي تقول: عندما تجتهد في بناء علامة تجارية قوية فإن العملاء سيشترون منك، حتى إن كنت تفرض أسعارًا أعلى على منتجاتك وهذا يؤكد أهمية العلامة التجارية للشركات.

 تابع معنا قراءة هذه المقالة التي توصلك للقمة، عبر اكتشاف اللمسات الذهبية التي تصل بمتجرك الإلكتروني إلى مستوى الحِرفية والتألق والابداع.

العلامة التجارية؟ 

هي الانطباع الذي تتركه علامتك التجارية في أذهان المستهلكين بعد تفاعلهم معها، إنها الشخصية الفريدة والمميزة لنشاطك التجاري وأول ما يفكر فيه المستهلكون عندما يسمعون اسم علامتك التجارية. 

حسب تعريف بعض كبار المدارس في التجارة، يشير مصطلح العلامة التجارية إلى مفهوم الأعمال والتسويق الذي يساعد الأشخاص على تحديد شركة أو منتج أو فرد معين.

 العلامات التجارية غير ملموسة، مما يعني أنه لا يمكنك لمسها أو رؤيتها، على هذا النحو، فهي تساعد في تشكيل تصورات الناس عن الشركات أو منتجاتهم أو الأفراد، غالبًا ما تستخدم العلامات التجارية علامات محددة للمساعدة في إنشاء هويات العلامة التجارية داخل السوق، إنها توفر قيمة هائلة للشركة أو الفرد، مما يمنحهم ميزة تنافسية على الآخرين في الصناعة نفسها. 

غالبًا ما تسعى العديد من الكيانات إلى الحماية القانونية لشركاتهم من خلال الحصول على الملكية الفكرية للعلامات التجارية. 

أهمية العلامة التجارية للشركات 

العلامة التجارية هي طريق النجاح

العلامة التجارية تعيش وتتطور في عقول وقلوب العملاء والمستهلكين باعتبارها تجسيدًا لجوهر الشركة وأنشطتها. تعني استراتيجية العلامة التجارية الجيدة أن المستهلكين يختارونك، وليس منافسيك، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نمو مستدام. 

يثق الناس في مواقع التجارة الإلكترونية عالية الجودة ويدعمونها، حتى في الأوقات الصعبة، سيكون لديك عملاء مخلصون.

 بفضل علامتك التجارية يمكنك أن تميز عرضك عن عروض منافسيك.

 عندما تكون علامتك التجارية مسجلة، ستستفيد العلامة التجارية من الحماية والحصرية للاستخدام على فئات المنتجات المنافسة. 

يساعد بناء علامة تجارية قوية في بناء الثقة والمصداقية، وجذب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين

اركان العلامة التجارية

العلامة التجارية لمتجرك يجب أن تستند إلى أربع أركان والتي يجب أن تأخذها في الاعتبار عندما تبدأ في بناء علامة تجارية لمتجرك الإلكتروني، وهي:

 الرؤية 

لكي يجذب عملك المستهلكين، يجب أن يكون واضحًا بشأن طموحاته – أي ما تسعى علامتك التجارية إلى تحقيقه خارج الربح المالي – كيف تعرف ما طموح علامتك التجارية؟ بخلاف المال؟ فكر فيما تريد أن يفكر فيه الناس أو يشعرون به بعد استخدام منتجك. 

القِيم 

 قيم علامتك التجارية هي الأشياء العزيزة عليك وعلى جمهورك، والتي توجّه عملك، وتخبر الآخرين عن كل شيء تقوم به، وكيف تقوم به. 

صوت علامتك التجارية 

لدينا جميعًا صوت مميز ومعروف، وكذلك عملك، إن نغمة علامتك التجارية هي الطريقة التي يتحدث بها عملك إلى جمهوره، ستكون لهجتك مختلفة حسب مجال عملك وأهدافك.

 الهوية البصرية 

صور علامتك التجارية هي الرموز المرئية المرتبطة بعملك، فيما يلي العناصر المرئية الثلاثة التي تشكل جزءًا من أي علامة تجارية ناجحة: 

الشعار: وهو تصميم أو رمز يمثل وجه علامتك التجارية، يعتبر الشعار وسيلة تعريفية بها.

 اللون: كل الألوان تسبب ردود فعل عاطفية مختلفة.

 أظهرت الدراسات أن استخدام الألوان المناسبة يمكن أن يزيد من التعرف على العلامة التجارية بنسبة تصل إلى 80٪، ألوان العلامات التجارية الأكثر شيوعًا والتي يرمز كل منها إلى معنىً مختلف هي: الأحمر، الأسود، الأزرق، الأخضر. 

الخطوط: تشير إلى أي شيء يتعلق بمظهر الكلمات وأسلوبها، وتؤثر على تصور المستهلك وسلوكه. 

  اللمسات الذهبية للعلامة التجارية لمتجرك الإلكتروني 

عبر هذه اللمسات الذهبية التي تصنع علامة تجارية إلكترونية قوية وسمعة طيبة لك, لضمان نجاح متجرك, حيث يتزايد اهتمام المتسوقين يومًا بعد آخر بالتسوق عبر الإنترنت وهو فرصة كبيرة للمتاجر لتحقيق الأرباح. 

بناء العلامة التجارية لمتجرك، هو بمثابة بناء شخصية لأعمالك، ولكي تنجح في ذلك، إليك أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها لبناء استراتيجية علامتك التجارية: 

حدد هوية مشروعك 

هوية العلامة التجارية الناجحة هي أكثر بكثير من مجرد اسم أو إنشاء شعار جميل، بل هي المكون الرئيسي لهوية مشروعك، لإعطاء صورة قوية وعصرية عن أعمالك. 

 يجب أن تنجح في جعل مشروعك أصليًّا ولا غنى عنه في نظر عامة الناس، ما الذي يجعلك مميزًا؟ ما المشكلة التي تستجيب لها؟ ما الفوائد التي تعود على المستهلك إذا اشترى منتجاتك؟ 

حدد السوق المناسب

  تحديد العميل النموذجي للعلامة التجارية هو الهدف المثالي لأي علامة تجارية ناجحة، والذي يُطلق عليه بشكل أكثر شيوعًا شخصية العميل (Persona) في لغة التسويق.

 من المهم أن تكون محددًا قدر الإمكان، يجب عليك تحديد سنهم ومستوى تعليمهم ودخلهم ومكان إقامتهم ووضعهم العائلي أو حتى دوافعهم الشرائية وعاداتهم الاستهلاكية. هذه الشخصية هي هدفك الأساسي. 

 قنوات التوزيع الصحيحة 

في هذه المرحلة، من الضروري تحديد كيفية نقل المنتجات من نقطة التصنيع إلى العميل النهائي، في حالة المتاجر الإلكترونية يمكن أن تختار التوزيع المباشر، حيث تبيع منتجاتها بنفسها دون المرور بأي وسيط.  

كن وسط فريق مؤهل 

من أجل أن تصل علامتك التجارية إلى قمة النجاح، يجب أن تعرف كيف تحيط نفسك بأشخاص مؤهلين يشاركونك قيمك. يجب أن يكون لكل منهم أهداف محددة جيدًا بالإضافة إلى معرفة مهاراتهم وأدائهم. يُصبح الفريق المتحمس الذي يفتخر بالانتماء إلى الشركة أفضل سفير لعلامتك التجارية لدى الجمهور.

 كُنْ مُتّسقًا 

ما الأسباب التي جعلتك تتمسك لسنوات (إن لم يكن عقودًا!) بعلامة تجارية تحبها؟ لن تفكر في الذهاب إلى منافس، إلا لسبب وجيه ربما! لأنك تعرف ما تتوقعه من هذه العلامة التجارية. إنها “متسقة” في جميع الظروف، يمكنك الاعتماد عليها وعلى جودة الخدمات أو المنتجات التي تقدمها لك. 

بهذه الطريقة ينبغي أن تحرص على أن تكون متّسقًا أيضًا لتجعل عملاءك مخلصين لعلامتك التجارية. 

نحن حريصون على نجاحك 

تؤكد نسبة كبيرة تفوق الـ 89٪ من جهات التسويق في B2B إن الوعي بالعلامة التجارية هو الهدف الأكثر أهمية، يليه المبيعات وتوليد العملاء المحتملون. 

العلامة التجارية ضرورية لأي متجر إلكتروني، بدونها سيكون مجرد متجرٍ من بين آلاف المتاجر التي لن يتذكرها أحد. 

عندما تنجح في بناء العلامة التجارية المثالية لمتجرك الإلكتروني ستبيع منتجاتك نفسها بنفسها، وسيكتسب متجرك أهمية وشعبية، وستحصل على أكثر من مجرد عملاء، لأنك ستحظى بمجتمع مخلص حول علامتك التجارية. 

وأخيراً نأمل أن تكون هذه المقالة الذهبية مفيدةً لك في رحلتك نحو بناء علامة تجارية متألقة في العالم.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.