07 Jan
07Jan


إن تصميم هوية تجارية تميز الشركة وتعبر عن قيمها وروحها وتكون متكاملة ومتوازنة أمر مهم، ولكن قد يحدث أخطاء في عملية تصميم هوية العلامة التجارية، وهذه بعض الاخطاء الشائعة التي يجب تجنبها:


  • الاهتمام بالمظهر الخارجي فقط: يجب أن يكون تصميم هوية العلامة التجارية في الهيكل قويًا ومتكاملًا، وليس فقط بمظهر العلامة التجارية الخارجية، ويجب أن تتضمن العلامة التجارية اللوغو والشعار والنصوص والألوان والخطوط والمساحات الفراغية.


  • عدم التواصل الكافي مع العميل: من المهم أن تتواصل الشركة مع العميل أثناء عملية التصميم للتأكد من أن العلامة التجارية النهائية تعبر عن العميل وتلبي احتياجاته ومتطلباته.


  • تعقيد التصميم: يجب أن يكون تصميم هوية العلامة التجارية بسيطًا ومبسطًا وسهل التعرف عليه، ولا ينبغي أن يكون التصميم معقدًا.


  • اختيار اسم غير مناسب للعلامة التجارية: مثل اختيار اسم ليس له علاقة بالخدمة أو المنتج الذي تقدمه، أو اختيار اسم صعب أن يتذكره الناس أو صعب اللفظ ومعقد


  • عدم تحديد الهدف: قبل البدء في تصميم هوية العلامة التجارية، يجب عليك التحديد بشكل واضح لما هو الهدف من الهوية التجارية. هل هي لتمييز الشركة من المنافسين؟ هل هي للتعبير عن القيم التي تعبر عن الشركة؟ يجب التحديد مسبقًا للهدف قبل البدء في العمل لتتمكن من التركيز على الأهداف الحقيقية وتجنب التداخل.


  • البحث عن التأثير: قبل التعرف على العلامات التجارية المختلفة التي يمكن أن تستخدمها، يجب البحث عن كيف يؤثر كل منها على العملاء المستهدفين. يجب التعرف على ما يعبر عنه كل نمط من العلامات التجارية وما هي الأحداث التي يمكن أن تتعلق بها.


  • اعتمادك لأكثر من شعار في تمثيل علامتك التجارية: من أكبر الأخطاء التي تقع بها معظم الشركات أن تعتمد أكثر من شعار لتمثيلها في الإعلانات، فلا يستطيع الجمهور المستهدف ربط الإعلان في العلامة التجارية لتعدد الشعارات الممثلة للشركة.


  • اختيار خاطئ لألوان علامتك التجارية: يجب أن تكون الألوان التي تستخدمها لتمثيل علامتك التجارية مناسبة مع ما تقدمه من خدمات أو منتجات وفي نفس الوقت ألوان جذابة وترسخ في ذهن جمهورك فعلى سبيل المثال لو كنت تقدم منتجات للأطفال فيجب عليك استخدام ألوان زاهية وجذابة وفي نفس الوقت من الخطأ أن تستخدم اللون الزهري لو كانت منتجاتك تقدم للرجال.


  • التسعير الخاطئ لمنتجات أو خدمات علامتك التجارية: من الخطأ أن تكون تقدم منتجات فاخرة ومميزة بأسعار منخفضة أو منتجات عادية بسعر مرتفع فالتسعير الخاطئ يدمر العلامة التجارية، فيجب أن تكون جودة وكفاءة منتجاتك منسابة للسعر الذي تطلبه.


  • تغليف رديء لمنتجاتك: من الخطأ أن تصمم وتبني علامة تجارية فاخرة ومميزة وتقوم بتغليف المنتجات بأرخص الأغلفة لتقليل التكاليف، على العكس يجب أن تهتم بشكل جيد بالغلاف وتجعله براق وجذاب لتخلق قيمة لعلامتك في نظر الزبون.


  • تصميم (Logo) بطريقة معقدة: إن تصميمك للوجو بطريقة معقدة سيجعل من الصعب على جمهورك المستهدف حفظ علامتك التجارية، وضع باعتبارك أن الشعار هو الأسرع وصولا إلى إدراك جمهورك لأن البشر مخلوقات بصرية، فلذلك يجب أن يكون اللوجو بسيط ومعبر ويحتوي على فكرة إبداعية ويسهل رسوخه في ذهن الجمهور.


  • إنشاء شعار (Slogan) بشكل خاطئ: الشعار مهم للشركة فهو يعكس هدفها ورسالتها ويجذب زبائن جدد للشركة، فإذا كان مبالغ فيه سيعمل على تنفير الجمهور المستهدف أو شعورهم بالخداع كاعتماد مصنع محلي للمشروبات الغازية على شعار " أفضل المشروبات الغازية في العالم" او الاعتماد على شعار مكرر فكل ذلك يعكس ضعف الشركة في التسويق.


  • إهمال امتلاك موقع ويب خاص بك: فموقع الويب هو المكان الذي سيبحث فيه عميلك المحتمل على المزيد من المعلومات حول كيفية شراء منتج أو خدمة منك، فوسائل التواصل الاجتماعي لا تغني عن امتلاك موقع مميز ورائع.


 الخلاصة 

هناك عدة أخطاء يقع فيها الكثيرون خلال تصميم هوية العلامة التجارية فإذا كنت مبتدئا أو تحاول تعزيز علامتك التجارية حاول تجنب هذه الأخطاء والحفاظ على سمعة جيدة ومميزة في سوق العمل مع أخذك بعين الاعتبار ألا تكون مقلدا وأن تعطي عميلك ما وعدته به، فلا تعد بشيء لا تستطيع تقديمه ولا تكن تابعا ولا تغير هويتك التجارية كثيرا، حافظ على كيانك وقيمتك بالسوق من خلال ما سبق.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.