07 Jan
07Jan

إذا أردت نجاح نشاطك التجاري، فعليك إنشاء هوية بصرية قوية تعزز من حضورك التجاري، إذ يحتاج تصميمها إلى الحذر الشديد لكيلا يصل من خلالها رسالة خاطئة إلى المتلقي. وفي هذا المقال نذكر لك بعض الأخطاء الواجب تجنبها عند تصميم الهوية البصرية


ما هي الهوية البصرية؟ 

الهوية البصرية هي جميع المدخلات والمعلومات البصرية والمرسومة التي تعبر عن طبيعة المشروع التجاري وتميزه عن غيره، فهي تمثل كل شيء مرئي للعميل مثل الشعار، والألوان، والخطوط، وأي رموز أو إشارات تعبر عن رسالتك التجارية. ولذلك فالهوية البصرية تبني شخصية للعلامة التجارية وتعطي صوت مميز لها، وليست مجرد تصميم شعار.

  أهمية الهوية البصرية لنشاطك التجاري

تعتبر الهوية البصرية مهمة جدًا للشركة، فهمي تعبر عن قيم ومبادئ الشركة وخصائصها، إذ يجب إعدادها قبل مرحلة انطلاق الشركة ودخولها سوق العمل، ويرجع أهميتها لهذه الأسباب: تعتبر الهوية البصرية بمثابة سمعة الشركة ومصداقيتها في التعامل مع جمهورها والمنافسين لها في سوق العمل. الهوية البصرية هي محفز ضروري ودافع قوي لموظفي الشركة للعمل فيها بكل تفاني وإخلاص. تدل هذه الهوية على مدى نظام الشركة وأسلوبها التسويقي في التعامل مع سوق العمل، كما تدل على تميز الشركة والمهنية والمصداقية التي تتمتع بها.   

قواعد تصميم الهوية البصرية للشركات

 لكي تستطيع تصميم هوية بصرية قوية هناك بعض القواعد التي يجب عليك اتباعها والتعرف عليها ما هي رؤيتك المستقبلية وتطلعاتك للشركة؟ ما هي القيم والمبادئ الأساسية لشركتك؟ معرفة ما هي الميزات التنافسية التي تجعل شركتك في موضع ريادي ومميز. معرفة الجمهور المستهدف وتحديد احتياجاته ومتطلباته. تحديد الأساليب الممكنة التي ستتبعها شركتك في التواصل مع الجمهور. 

أهم 3 أخطاء تصميم الهوية البصرية التي يجب تجنبها

نسخ أو سرقة الهوية البصرية

قد يقع العديد من رجال الأعمال في خطأ السرقة سواء بأنفسهم أو من خلال مصممين شركتهم وذلك لإهمال عملية البحث والتحقق عن جودة العلامة التجارية، أو من خلال نسخ أيّ مكون من العلامة التجارية مثل آخذ شعار خاص بشركة أخرى بشكل كامل أو التعديل عليه.

 وسيؤدي هذا الأمر إلى الوقوع في المشاكل القانونية بسبب اختراق قوانين الملكية الفردية وخسارة الأموال وسمعة الشركة. 

 عدم تحديد أهداف العلامة التجارية 

 من أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها عند تصميم الهوية البصرية هي تحديد أهداف العلامة التجارية، فقد أصبح العملاء يبحثون عن العلامات التجارية التي تمتلك أهداف محددة تسعى لتحقيقها بدلًا من جمع المال، ولذلك فإن تصميم الهوية البصرية يضمن تحديد هدف العلامة التجارية ومحاولة إيصاله على شكل ألوان وخطوط وتصميمات. 

عدم التعرف على الجمهور المستهدف 

لا تقتصر الهوية البصرية على تحديد الأشكال والألوان، أو الطريقة التي تريد الظهور بها. بل تشمل أيضًا تحديد الجمهور المستهدف والأمور التي تريد أن يعرفها عن علامتك التجارية، فكلما توافقت الهوية البصرية مع جمهورك حققت نتائج أفضل.

 وإذا كانت الهوية البصرية غير متوافقة مع العلامة التجارية ولم يكن لها صدى لدى الجمهور المستهدف فلن تكون ناجحة. لأنها في الحقيقة لن تؤثر عليهم ولن تصلهم رسالة علامتك التجارية. ولحل هذه المشكلة أنت بحاجة للتعرف على شخصية عميلك المثالي وكيف يمكنك جذبه، لكي تستطيع أن تصنع هوية بصرية ناجحة. 

 الخاتمة 

على الرغم من أن تصميم الهوية البصرية مهم لتعزيز نمو نشاطك التجاري، إلا أن في بعض الأحيان تكون نقطة ضعف تؤدي إلى فشل كل الخطط الخاصة بك. ولذلك يجب عليك دراسة علامتك التجارية جيدًا، واتباع النصائح التي ذكرناها لتجنب الوقوع في أي خطأ.



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.