19 Sep
19Sep

نحن البشر تجذبنا الألوان والأشكال، لأننا نعتمد على حاسة البصر بالدرجة الاولى، لذلك فإن تفاعلنا مع العالم يزداد مع المواد البصرية أكثر من أي مواد أخرى.

كما أن إعجابنا بالجمال مستمر، ونظرًا لأننا نقضي أوقاتًا متزايدة على قنوات التواصل الاجتماعي، فقد أصبح من السهل أكثر من أي وقت مضى استهلاك المحتوى المرئي وإنشائه ومشاركته.

مع وجود الكثير من وسائل التواصل الاجتماعي، فقد أصبحت الشركات في حاجة كبيرة إلى تطوير العلامات التجارية وتصميم الهوية البصرية للعلامة التجارية بشكل قوي يجعلها تبرز وتستطيع المنافسة. 

التصميم هو السفير الصامت لعلامتك التجارية الذي يخاطب الجماهير من خلال الشعار والألوان والتصاميم المعبرة عن رسالتك وأهدافك التي تحددها، حيث يجب مراعاة كل عنصر بصري بعناية.

هنا سوف نستكشف الهوية البصرية للعلامة التجارية ، ولماذا هي مهمة وكيفية تصميم واحدة يمكن أن تتطور مع علامتك التجارية.

ما هي الهوية البصرية للعلامة التجارية؟

الهوية البصرية للعلامة التجارية هي مجموعة من العناصر المرئية التي تعمل على تمثيل العلامة التجارية وتمييزها عن غيرها من العلامات المنافسة بشكل أكثر تحديدًا، حيث أن هذه المكونات البصرية مثل الشعار أو ألوان العلامة التجارية تساعد العملاء على تحديد العلامة التجارية.

فمن خلال دمج كل أصل من أصول العلامة التجارية في جمالية متماسكة، سنصل إلى تطوير التعرف على العلامة التجارية.

تعزز الهوية البصرية للعلامة التجارية مبادئك وأهدافك الأساسية ووعود علامتك التجارية من خلال الوسائط المرئية، فمن خلال استخدام مرئيات متسقة واستراتيجية للمساعدة في التواصل، تساعد الهوية المرئية القوية أيضًا في سرد قصة علامتك التجارية.

بمرور الوقت، فإن تعرض العملاء لعلامتك التجارية باستمرار سيعزز الارتباطات ويخلق ردود فعل عاطفية، غالبًا ما تنجم عن إشارات بصرية.

ما الذي يجعل تصميم الهوية البصرية للعلامة التجارية جيد؟

مناسب

هل العناصر المرئية مناسبة تمامًا لجمهورك المستهدف؟ هل يثير تصميمك المشاعر الصحيحة؟ تأكد من أن كل تصميم مرئي مرتبط بعلامتك التجارية مناسب لشخص أو غرض أو موقف معين.

متميز

تأكد من أن هويتك المرئية تميز نفسها عن المنافسين ، بينما تبرز أيضًا في أذهان المستهلكين. هل يمكن التعرف عليه؟ هل سيتذكرها المستهلكون؟

تصاميم بسيطة

التصميمات الجيدة غير معقدة وسهلة الفهم. من أجل كل من المصممين الداخليين والمستهلكين لديك - فإن إبقائه بسيطًا يعزز الوضوح.

تصاميم دائمة ومرنة

بينما يجب أن تكون الهويات البصرية مرنة وقابلة للتكيف إلى حد ما ، إلا أنها تحتاج إلى التطور مع علامة تجارية. ابتكر هوية بصرية تدوم وتبقى ذات صلة بمرور الوقت.

الفرق بين هوية العلامة التجارية والهوية المرئية

تشير هوية العلامة التجارية إلى الجوانب الداخلية مثل المهمة وصوت العلامة التجارية وشخصية العلامة التجارية، بينما الهوية البصرية هي ما يتم استخدامه للتعبير ظاهريًا أو خارجيًا مثل تصميمات الشعار وألوان العلامة التجارية والطباعة.

لذا، فإن العلامة التجارية والهوية البصرية ينشئون معًا هوية كاملة وفريدة من نوعها، حيث يعمل هذان الإطاران جنبًا إلى جنب لدعم نفس الهدف المتمثل في تشكيل العلامة التجارية.

عناصر هوية بصرية جيدة

يعمل كل عنصر من عناصر العلامة التجارية مع بقية العناصر لإنشاء هوية موحدة تنقل اللغة المرئية لعلامتك التجارية، وفيما يلي بعض المكونات التي تساهم في بناء الهوية البصرية للعلامة التجارية:

الشعار

باختصار، شعارك هو رمز يحدد علامتك التجارية على الفور، وذلك باستخدام الألوان والأشكال والطباعة وأحيانًا سطر الوصف، فالشعار الجيد هو الذي يجسد العلامة التجارية بشكل كلي ويثير شعورًا إيجابيًا.

بغض النظر عن نوع الشعار الذي تستخدمه علامتك التجارية، يجب أن يساعد في نقل هوية علامتك التجارية.

على سبيل المثال، يعد شعار العلامة النصية الذي يتكون من اسم شركة خيارًا قويًا للعلامات التجارية التي تريد إبراز أسمائها، أما إذا كان اسم علامتك التجارية طويلاً، فمن الأفضل استخدام علامة حرف أو شعار حرف واحد فقط.

ألوان العلامة التجارية

ألوان العلامة التجارية التي تختارها ستشكل هويتك المرئية في كل نقطة اتصال، لذا ضع في اعتبارك أن لوحة الألوان هذه تلعب دورًا رئيسيًا في الإدراك وكيف يمكن أن يشعر العملاء المحتملون تجاه علامتك التجارية، لذلك فإن فهم علم نفس الألوان والمشاعر سيعلمك الإبداع.

تأكد من اختيار الألوان الوظيفية والمناسبة، ونظرًا لأنه سيتم استخدام ألوان علامتك التجارية في سياقات متنوعة، يجب أن تكون اللوحة متعددة الاستخدامات أيضًا.

على سبيل المثال، يجب أخذ نسخة موقع الويب الخاص بك ومنشورات الوسائط الاجتماعية والمواد المطبوعة في الاعتبار عند تصوير كيفية ظهور الألوان عبر أصول العلامات التجارية المختلفة.

الطباعة

عندما يتعلق الأمر باختيار أسلوب الطباعة لعلامتك التجارية، فلا يوجد نهج واحد يناسب الجميع، وبدلاً من ذلك، ضع في اعتبارك تأثير الطباعة على الرسالة التي يتم تسليمها. لذلك يجب الانتباه لكل التفاصيل، من الخط إلى المسافة والتباعد بين الحروف، حيث تلعب الطباعة دورًا رئيسيًا في إثارة الحالة المزاجية وتحديد نغمة وتعزيز التعرف على العلامة التجارية، ويجب أن تكون طباعة العلامة التجارية الجيدة: 

  • مقروءة
  • مستمرة
  • متعددة الجوانب والاستعمالات
  • وظيفية
  • اتصالية

 التصوير

كلنا نحفظ مقولة "الصورة تساوي ألف كلمة" ، وعندما يتعلق الأمر بالتصوير الفوتوغرافي لعلامتك التجارية، فهي فرصة لإيصال قصة علامتك التجارية من خلال الصور ومقاطع الفيديو، وتعزيز الهوية البصرية لعلامتك التجارية.

عند اختيار الصور لأصول مثل موقع الويب الخاص بك أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، انتبه إلى الأسلوب والتكوين والموضوعات المعروضة في الصور أو مقاطع الفيديو، مما يضمن تناسق المحتوى الخاص بك بصريًا، فهذا هو المفتاح لخلق مظهر متماسك ومميز.

نظرًا لأن التصوير الفوتوغرافي يمكن أن يكون معبرًا جدًا، فهي طريقة سهلة للعملاء للشعور بالعلامة التجارية.

إذا كنت تستخدم صورًا لأشخاص، فتأكد من تضمين مجموعة من النماذج المتنوعة، بحيث يمكن لأي شخص أن يرى نفسه ينعكس في علامتك التجارية. وعند إنشاء صور فوتوغرافية ذات علامة تجارية، فإن بعض الصور التي يجب تضمينها هي: 

  • الصور الشخصية
  • صور نمط الحياة
  • صور المنتج لمقاطع الفيديو
  • نشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي

 الرسومات والرسوم التوضيحية والأيقونات

هذه العناصر المرئية بمثابة امتدادات أسلوبية لعلامتك التجارية، من الخطوط والأشكال البسيطة إلى أيقونات معينة، يمكن لهذه النماذج أن تحمل وظائف محددة للغاية.

على سبيل المثال، ستؤثر الرموز والأزرار الموجودة على موقع الويب الخاص بك على تجربة المستخدم للعميل والتفاعل مع علامتك التجارية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الطريقة التي تشير بها بصريًا إلى المحتوى الموجود على مواد التسويق أو مستندات التدريب الداخلية أو العروض التقديمية أو المنشورات الاجتماعية يمكن أن تتأثر جميعها بالرسومات الخاصة بك.

كما يمكن للرسوم التوضيحية المرسومة يدويًا أن تجلب أيضًا إحساسًا بالشخصية والفردية، مما يضيف لمسة أكثر إنسانية وقابلية للتواصل عند استخدامها في السياق الصحيح.

بغض النظر عن كيفية دمج الرسومات والرسوم التوضيحية، فإن هذه التفاصيل تساهم في بناء الهوية البصرية للعلامة التجارية  بشكل شامل وتدعم الاستمرارية عبر كل نظام أساسي.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.